الملتقى الوطني الاول حول "ادماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية بالمغرب"


 الملتقى الوطني الاول حول "ادماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية بالمغرب"


تكوين حول ادماج الموارد الرقمية


خديجة ابريجا

نظمت جمعية القلم لنساء ورجال التعليم فعاليات الملتقى الوطني الاول حول "ادماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية بالمغرب، الواقع والافاق" بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالصويرة وبدعم مجموعة من المؤسسات العمومية والخاصة التالية أسماؤها: المجلس البلدي للصويرة، مندوبية وزارة الثقافة، الفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين، مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم فرع الصويرة، الشبكة الجمعوية قافلة أصدقاء موكادور، مجموعة مدارس العندليب الخاصة.، بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع الصويرة.

وقد افتتح يوم 21-05-2016 على الساعة الثالثة بعد الزوال بحفل الافتتاح. الذي تخللته عدة فقرات قامت الاستاذ نعيمة مارس بتنشيطها. ونشير الى أن الفقرة الاولى خصصت لافتتاح اشغال الملتقى والتعريف بسياقه العام واهدافه وعرض منتوجات المبدعات و المبدعين الرقميين. وعرفت هذه الفقرة القاء كلمات المنظمين وممثل ضيف شرف الملتقى ونخص بالذكر:

1- ابراهيم سدرام: رئيس جمعية القلم لنساء ورجال التعليم، الذي رحب بالضيوف وشكر كل المدعوين و المساهمين الذين ساهموا في انجاح هذا الملتقى.

2- محمد السلاسي: ممثل المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، الذي نوه بفكرة الملتقى والجهود المبذولة لإنجاحه، بالإضافة الى شكره كل الفعاليات والمؤسسات التي دعمت وسندت عملية الاعداد للملتقى.

3- المنتصر المدغري: مدير المختبر الوطني للموارد الرقمية، الذي نوه بدوره بهذه المبادرة وعبر عن أهمية خلق التواصل و التفاعل بين مختلف الفعاليات في المجال لغاية انجاح عملية ادماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية(ضيف شرف الملتقى). همام السلاوي: عضو لجنة التحكيم، الذي أبرز مراحل المسابقة منذ انطلاق التسجيل الى تحديد الفائزين الثلاث في المسابقة، بالإضافة الى معايير الانتقاء..

بالاضافة الى زيارة المعرض الرقمي الذي نظم بغية عرض بعض المنتوجات الرقمية التي تمت المشاركة بها في المسابقة الوطنية المنظمة على هامش الملتقى، الى جانب جملة من الموارد الرقمية الاخرى لغاية تشجيع مبدعات ومبدعي هذا المجال.

وتماشيا مع أشغال هذا الملتقى عمل المحاضرون على التفكير في واقع وآفاق سيرورة ادماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية بالمغرب وذلك خلال الفقرة الثانية التي خصصت لأشغال الندوة المعنونة بـ: "إدماج الموارد الرقمية في العملية التعليمية التعلمية بالمغرب، الواقع والآفاق". سيرت الندوة من طرف الاستاذة خديجة ابريجا و قدمت محاورها من طرف:

المحور الاول: «إدماج تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في قطاع التربية و التكوين: الإطار العام، البرامج و المشاريع»، الذي عرض من طرف الاستاذ عبد العالي فهمي؛

المحور الثاني: «الموارد الرقمية التربوية بين سيرورة الإنتاج و معايير التقييم»، الذي قدم من طرف الاستاذ عبد الرحيم غصوب؛

المحور الثالث:«التوظيف البيداغوجي للموارد الرقمية في العملية التعليمية التعليمية» الذي القي من طرف الاستاذ ذ. حميد تودة؛

المحور الرابع: «أهمية استعمال الأنترنيت في مجال ادماج تكنولوجيا الاتصال والاعلام في منظومة التربية والتكوين» نموذج تجربة المركز الرقمي للتعلم البيداغوجي المقدم من طرف الاستاذ عالي قادش؛

وفي الاخير فتح باب النقاش، وقد كان النقاش مثمرا لكونه سمح لمختلف الفاعلين( اساتذة منتجين، جمعويين مهتمين بالمجال، ممثلي الوزارة...) بالتعبير عن وجهات نظرهم تجاه واقع ادماج الموارد الرقمية بصعوباته ورهاناته خصوصا رهان بناء مورد بشري قادر على التفكير بشكل عقلاني وعلمي انطلاقا من معطيات رقمية.

وقد اولي الاهتمام في اليوم الثاني22 -05-2016 للورشات التكوينية في البداية التي أطرها كل من: رضوان السكاف مؤطر ورشة ادماج برامج الكرافيك في التدريس، وسمير أشرور مؤطر ورشة التطبيقات الجوال، و ابراهيم أبو المحاسن مؤطر ورشة الفلاش.

وبعد الاستفادة من الورشات التكوينية انطلق حفل تتويج وتقديم شواهد التقدير والمشاركة لكل الضيوف الذين استجابوا لدعوة جمعية القلم، والمحاضرين في ندوة الامس، والمشاركين في الورشات. وكانت الجوائز الاولى في كل فئة من نصيب:

رضوان السكاف: فئة الموارد الرقمية الخاصة بالتلاميذ(ممثل مديرية انزكان ايت ملول)؛

بدر الرميش: فئة الموارد الرقمية التفاعلية الموجهة للتلاميذ(ممثل مديرية تارودانت)؛

سمير اشرور: فئة التطبيقات الجوالة(ممثل مديرية خنيفرة)؛



و في الاخير تم تكريم عنوان العطاء ورمز التضحية الاستاذ همام سلاوي بوصفه فاعلا وطنيا في مجال ادماج الموارد الرقمية وساعيا الى تثمين المبادرات الفردية والجمعوية العاملة على دعم ادماج الموارد الرقمية لغاية تحسين وتجويد التعلمات.


تقرير حول الموارد الإلكترونية

تكوين حول الموارد الرقمية همام

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©