تعرف على الأركان التعليمية في قسم التعليم الأولي التمهيدي


تعرف على الأركان التعليمية في قسم التعليم الأولي أو التمهيدي

 

ما هي الأركان التعليمية بالتعليم الأولي التمهيدي؟

الأركان التعلمية  هي جزء مهم من العملية التربوية الحديثة  في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم الذاتي للطفل بحيث يقسم الفصل الى زوايا كل زواية تسمى ركناَ يتم من خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها ..وهناك شروط أساسية في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهل العملية التعليمية التعلمية من ناحيه الضوء والهدوء( ركن هادئ وركن صاخب ) و قوانين دخول الاطفال لركن ما.


ركن المطالعة ( المكتبة ) :


ركن المطالعة هو ركن هاديء يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع المكون التعليمي أو من خارجها
وعلى المربية توفير وسائد مريحة يجلس عليها الأطفال للقراءة وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءة وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان الصاخبة، وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها.



ركن البناء والهدم ( المكعبات ) :

ركن البناء والهدم هو ركن صاخب ,, يتم فيه توفير مكعبات خشبية ( أو بلاستيكية ولكن الخشبيه أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفة، وكلما زادت كمية المكعبات كان ابداع الأطفال أكبر في البناء . وتتوفر فيه اكسسورات مصاحبة للمكعبات مثل :
دمى صغيرة، سيارات، قطارات، مجسمات منازل صغيره، قطع موكيت صغيرة،  حيوانات،  سجاده على شكل مخطط شارع .... الخ.

 ركـــن التعبير و الفـــن :

ركن التعبير والفن هو ركن متوسط بين الصاخب والهاديء ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل .
يراعى أن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد الإنتهاء من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الصباغة أو العجينة وغيرها.يجب أن يكون بجانب هذا الركن سبورة أو لوحة  لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعدة المربية.

وتقوم المربية بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل الوصول إليها  بنفسه وتقوم بمراقبته من بعيد وتوجيه بعض الأسئلة المثيرة للتفكير، كما تقوم المربية يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .


الركن الإدراكي :

ركن من الأركان المتوسطة الهدوء ,, وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقلية عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج و تركيب الصور الناقصة . ويتم توزيع الألعاب على الطاولة و السجادة حسب حجم اللعبة و طريقة استخدامها .توفر المربية أوراق بجانب كل لعبة عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتم تقييمهم في آداء اللعبة من حيث التمكن أو الوصول الى المهارة.وذلك حتى تتكون لديها صورة واضحة وصحيحة عن المستوى الذي وصل إليه الطفل ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبة بعد ذلك.


الركن الإيهامي ( ركن المنزل ) :


الركن الإيهامي هو ركن صاخب يقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفة من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
وعاده ينقسم الى جزئين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئة الطبيعية في المنزل ( مطبخ , غرفة نوم , غرفة جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحدة  فمن الممكن ان يكون ( بقالة،حلاق، محل خياطة، محل بيع ملابس،  .. )

 ركن الإكتشاف :

ركن الإكتشاف هو ركن هاديء توضع فيه أنشطة تناسب الوحدة وتتغير حسب المفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام .
توفر فيه عدسات مكبرة , مجهر , حوض سمك , كرة أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاقات , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ...الخ


ركن القراءة والكتابة والرياضيات ( التخطيط ) :

ركن هاديء يتم توفير نشاطات تخص قراءة بعض الأحرف والكلمات البسيطة و كتابة بعض الأحرف والأعداد
ويوفر فيه ورق أبيض للكتابة، قلم فلوماستر، لوح صغير للكتابة بالقلم او الطبشور،  صور وكلمات منوعة.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©