خطوات لإنجاز مجلة حائطية

خطوات لإنجاز مجلة حائطية

المجلة الحائطية


المجلة الحائطية
المجلة الحائطية،أو المجلة الجدارية.من أهم منابـــــــر الصحافة المدرسية،وهي من أفضل وسائل نشر الخبر أو المعلومة بسرعة كبيرة و بأقل تكلفة مادية ممكنة.تتكون من واجهة خشبية تعلـق عليها مختلف هاتـــه الانتاجات،أو من خلفيــــة ورقيــــة تلصق عليها فقرات المجلة. من أنواعها مجلة المؤسسة،مجلة القسم.

و المجلة الحائطية تحقق أهدافا كثيرة نذكر منها:

– اكتساب المهارات اللغوية وإثراء الرصيد اللغوي.
– تحبيب اللغة الأم والانفتاح على اللغات الأخرى.
– تنمية روح النقد و صقل مهارة متابعة الأحداث و فحصها.
– ربط المتعلمين بواقعهم و محيطهم.
– اكتشاف وصقل المواهب الفردية كالرسم أو القدرة على الحوار أو التعبير الكتابي.
– تنمية روح التعاون لدى المتعلمين و صقل شخصياتهم و تدريبهم على المواجهة.
– دفع المتعلمين إلى الاهتمام بالقراءة و الإقبال على المطالعة الحرة.

ولإنجاح المجلة الحائطية لابد من أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار وهي:

الفريق الصحفي: من الأفضل تكوين فريق صحفي مــن التلاميذ يشرف على تنظيمها و إصدارها بطريقة منتظمة،يتكون من رئيس تحرير(له علاقة جيدة مع التلاميذ،لـــه القـــدرة على الحوار و التواصل و التنظيم...).و هيئة تحرير يراعــــى فيهــا الاختلاف من حيث مقر السكن(مراسل)،أو المستوى الدراسي.
يقوم رئيس التحرير بربط العلاقة بين الأستاذ المشرف و بيــن أعضاء هيئة التحرير و كذلك الإدارة التربوية،أما هيئة التحرير فتقوم بعملها الصحفي،وفق معايير محددة مسبقا من طـــــــرف الأستاذ المشرف.إضافة إلى تحفيز باقي التلاميذ للمشاركة في المجلة.و من الأفضل توزيع بطاقــــة عليها تأشير و ختم المؤسسة،مع صورة للتلميذ الصحفي،كي لا يقع المراسلون و الصحفيون لمضايقات أو استفسارات مـــــــن طرف المجتمع،أو موظفي و مسؤولي الإدارات التي يقصدونها من أجل القيام بعملهم الصحفي.

 المحتوى:أخبارالمؤسسة،أخبارالمنطقة التي تنتمي إليها المؤسسة،ربورتاجات مع الأساتذة أو رجال الإدارة أو الهيئات او شخصيات المجتمع المحلـــــي،مقــالات،آراء شخصية،خواطر،قصص،مواضيع،رسوم،كاريكاتير،طرائف،ألغاز،مسابقات،حكمة العدد،شعر...

 التصميم: بعد مرحلة جمع و تصحيح المقالات و الأخبــــار و الربورتاجات و غيرها من مكونات المجلة،يقوم أعضاء هيئة التحرير بطريقة جماعية من أجل تصميم شكل العدد،و مـــــــــن الأفضل أن يخصص أسفـــــل السبورة للمقالات و الأخبـــــــــار،أما أعلى السبورة فيخصص للرسوم و الكاريكاتيــــــــر و الصور و الملصقات،مع مراعات طول التلاميذ قبـــــل تثبيتها على الحائط.و للتصميم أهمية كبـــــرى لما له من دور في جذب انتباه التلاميذ و تحسين ظروف اطلاعهم علـى محتــــــــــــــوى المجلـة،و يفضل تزينها بألوان و أشكال متنوعة عند كل إصدار.
من أهم الشروط،وضع عنـــــوان المجلـــة بارزا،مع العـــــــــدد و التاريخ،و يستحسن تخصيص كلمة افتتاحية في كل عدد لأحد الأساتذة أو رجال الإدارة و الأعوان،أو لأحد عناصر المجتمـــــع المحلي كي تساهم في انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي.
من الأفضل أن لا يتجاوز عرض العدد أكثر من أسبوع،و فـــــي مكان يسهل للجميع الاطلاع عليه(في ساحة المؤسسة مثلا).كما يجب استعمال وسائل بسيطة،مثل الورق،اللصاق،الألوان،كي لا تشكل التكلفة المادية حاجزا أمام استمرارية المجلة.

ثيمات المجلة الحائطية:

1 – أشجار


2 – ثلاثية الأبعاد 3D


3 – السينما

4- سبورة سوداء


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©