تعرف على طريقة عمل الأقلام الجافة

تعرف على طريقة عمل الأقلام الجافة

يتكون قلم الحبر الجاف من ثلاث أجزاء رئيسية

  • خزان الحبر الجاف *
  • رأس القلم *
  • الكرة الدوارة في رأس القلم 

أساسيات الكرة الدوارة

مبدئ قلم الحبر الجاف هو الكرة الدوارة الموجودة في رأس القلم المرتبط بخزان الحبر. الكرة تصير مغلفة بالسائل (الحبر في هذه الحالة) عندما تبدأ الدوران داخل رأس القلم فتقوم بإخراج الحبر إلى الخارج، حيت تقوم بفرك هذا الحبر على الورق. الكرة موضوعة في رأس القلم بطريقة تسمح لها بدوران بكل حرية، ولاكن بإحكام تام حتى لا تسقط من رأس القلم وحتى لا تسمح للحبر السائل من التسرب من رأس القلم.

عمل قلم الحبر الجاف
اضغط للتكبير


الحبر

الحبر الموجود داخل الخزان للقلم يختلف عن الحبر المستعمل في الأقلام التي سبقته، كقلم الريشة أو قلم النافورة. في الوقت الذي يأخذ فيه حبر الأقلام القديمة بعض الوقت حتى تجف بعد استعمالها في الكتابة، فإن حبر القلم الجاف تقريبا يجف مباشرة بعد احتكاكه بالورق. استعمال هذا الحبر الثقيل يتطلب أيضا أن يكون محميا من الهواء الخارجي عند الانتهاء من استعماله تفاديا لأن يجف أو توقف الكرة عن قدرة على الدوران بحرية أو نهائيا، ودالك بتغليف رأس القلم بالغلاف الذي يأتي معه بعد الانتهاء من استعماله

مكونات قلم جاف حبر
اضغط للتكبير


الضغط

أقلام الحبر الجاف القديمة تقوم بتمرير الحبر من الغزان إلى الرأس تم إلى الكرة الدوارة ودالك بالاعتماد كليا على الجاذبية، الشيء الذي سيسبب مشاكل عند الكتابة، حيث يجب عند الكتابة بمسك القلم وبزاوية معينة حتى ينساب الحبر إلى الأسفل. ولهاذا السبب بالتحديد تعتمد أقلام الحبر الجاف الحديثة بوضع الحبر في الخزان تحت الضغط وبشكل عال، مما يتسبب في انسياب الحبر إلى أسفل الخزان بسهولة عند بداية احتكاك الكرة مع الورق ودورانها.

مكونات قلم الحبر الجاف
اضغط للتكبير

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©