طريقة صباغة السبورة بأقل تكلفه، والنتيجة مبهرة


طريقة صباغة السبورة بأقل تكلفه، والنتيجة مبهرة


يعاني العديد من الأساتذة الجدد و "القدماء" مع السبورة التي تقادمت مع كثرة الإستعمال وأصبحت معها الكتابة بشكل أوضح و مرن شيئا مستحيلا، ومع ضعف الإمكانات لدى الوزارة المكلفة والإصطدام بالتبريرات عند طلب سبورة جديدة من النيابة الإقليمية الملكفة، يجد الإستاذ نفسه ملزما بقبول واقع تقادم السبورة وتهالكها.
غير ان الأستاذ المجد و المتفاني في عمله لابد وأن يدفع من جيبه القليل من أجل توفير ظروف أفضل للتعليم داخل القسم في غياب الجانب المسؤول عن هذه الأمور، و نشرا للمعلومة فقد أخدنا تجربه أحد الأساتذة بنيابة تارودانت في تجديد السبورة.



سبورة سوداء قديمة متسخة

من أجل تجديد السبورة داخل القسم وصباغتها وتحويلها إلى سبورة تخدم العملية التعليمية التعلمية داخل الفصل نحتاج إلى

صباغة السبورة Ardoise paint خضراء أو سوداء  1kg يمكن الحصول على هذه الصباغة من النيابة بالمجان عن طريق المدير...  وتباع كذلك في محلات العقاقير "دروكري" ولا يتجاوز ثمنها 50 درهم، ويمكن إضافة بعض الزيوت إلى الصباغة لتكثيرها...


ardoise paint

كما سنحتاج كذلك إلى فرشاة الصباغة "فرشاة السحب" الصغيرة وتباع كذلك في محلات العقاقير ولا يتجاوز ثمنها 15 درهم حسب الجودة.


فرشاة السحب

بالإضافة إلى ورق الزجاج أو ورق الصنفرة و الطول حسب الحاجة

ورق الحرش


الطريقة : 

  • نزيل السبورة من مكانها داخل القسم ثم نقوم بوضعها على مجموعة من المقاعد بعد تغطيتها بالورق لكي لا تتسخ بالصباغة التي تسقط من السبورة، غير أننا يجب ان نقلب السبورة إلى الجهة التي تلتسق بالحائط، فتلك الجهة غير المستعملة والغير مصبوغة هي التي سنعمل على تجديدها..

  • نقوم بحك الجهة غير المستعملة من السبورة بالورق الزجاجي " كاغط الحرش" مرة أو مرتين من أجل إزالة الشوائب من الخشب.

  • نقوم بإفراغ الصباغة في سطل صغير لفسح إمكانية إدخال الفرشاة ثم نقوم بالصباغة بالطريقة المعتادة ويمكن إعادة صباغة الصبورة مرة ثانية (أنظر الصورة)

صباغة السبورة داخل القسم

إذا كانت السبورة ثلاثية يمكن فصلها قبل الصباغة وجمعها مرة أخرى من خلال فتح الروابط الحديدية التي تجمع السبورة باستعمال مفك البراغي من الحجم الكبير.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©