طريقة الزراعة بالقطن للاطفال

طريقة الزراعة بالقطن للاطفال


الزراعة من الأشياء الجميلة و التى كانت تمارس فيما مضي كثيرًا , سواء في الحقول او حتى في المنزل كهواية منزلية او حتى ألعاب للأطفال , فقديمأ كنا نمارس اللعب عن طريق زراعة بعض الحبوب سهلة الإنبات في المنزل و دون الحاجة الى تربة او حتى بيئة زراعية كالمستخدة في زراعة النباتات المنزلية حاليًا , فالبيئة البديلة التي سنستخدمها حتى تحتفظ النبات بالمياه أكبر وقت ممكن حتى يمتصها هى القطن او الفايبر , و لكن قديمًا كان القطن فقط لكن يمكننا إستخدام الفايبر بديلًا للقطن , هذه الفكرة تدعم نظرية او فكرة أن التربة ليست عاملًا رئيسيا للإنبات او الزراعة و إنما هى مجرد وسيط يحتفظ بالمياه و الغذاء للنبات حتى يمتصه و يمكن إستبدالها بأي وسيط يقوم بنفس المهمة حتى و ان كان القطن او الفايبر . تعتبر هذه الطريقة ممتعة جدًا لتعليم الأطفال قيم العمل و أهمية الزراعة , كما أن الطفل سيستمتع كثيرًا حال رؤيته ناتج من عمل يقوم به .كيف تتم عملية الزراعة على القطن ؟

1- نقوم بتجهيز أواني للزراعة و هنا يمكن إستخدام اى شئ كوعاء للزراعة ( كوب , علبة فارغة للزبادي او الأيس كريم , أطباق البلاستيك او أطباق الإستخدام الواحد ) و يمكن زخرفتها بالشكل الذي نحب إذا أردنا .

2- تجهيز قطن او فايبر ليتم وضعه في أوعية الزراعة .

3- قم بنقع البذور لمدة يو تقريبًا في الماء و بخاصة اذا لم تقم بتغطية البذور بطبقة من القطن ( خطوة إختيارية ) .

4- ضع القطن او الفايبر في الوعاء مع تبليله بالماء , راعي أن لا تكون المياه به غزيرة حتى لا تصاب البذور بالتعفن فقط تتم عملية تبليل للقطن و بشكل جيد .

5- رش البذور على سطح القطن او الفايبر المبلل بالمياه و لا تكثر حتى تستطيع الحصول على إنبات جيد .
6- يمكن تغطية البذور بطبقة رقيقة من القطن المبلل او لا حسب الرغبة لكن اذا لم يتم تغطية النبات بطبقة القطن يتم سقايته بكمية من المياه , و توضع البذور في مكان بعيد عن الشمس و يراعى تبليل القطن بشكل مستمر و عدم الإكثار من المياه خوفًا من التعفن.

 
7- عندما تبدأ البذور في الإنبات حيث نجد البذور بدأت تتشقق ليخرج منها جزء بارز و هو الجذير نزيل القطن الذي نغطي به النبات و نحافظ على تبليل القطن دائمًا كل هذا يتم بعيدًا عن الشمس في داخل المنزل و ستستغرق العملية من 8 أيام الى 10 أيام .
8- عنما يبدأ الجذير في الظهور نقوم بنقل الأوعية الى أماكن مشمسة حتى يستطيع النبات إستكمال ظهور سيقانه في الأسبوع الأول و في الأسبوع الثاني تبدأ السيقان في الظهور بشكل واضح مع الأوراق .
9- لا يمكن إستكمال الزراعة في القطن و إنما بعد عملية الإستنبات و ظهور السيقان و الأوراق , يتم نقل النباتات الى أوعية الزراعة مع تربة او بيئة زراعية مناسبة .
10- لهذه العملية يمكن إستخدام حبوب الفول , الحلبة , الشعير , القمح , اللوبيا و غيرها من الحبوب سهلة الزراعة او ذات الفلقتين .


إن هذه العملية يمكن أن تساعد الطفل في التعرف على أجزاء النبات و مراحل نموه و اسماء الأجزاء المكونة للنبات بشكل عملي أفضل من عمليات الشرح النظرية و أكثر إمتاعًا , يمكن إستبدال القطن و الفايبر بالمناديل الورقية , و لكن يراعى هنا أن التبليل سيكون أقل كثيرًا من القطن و الفايبر حتى لا نفقد المنديل الذي يمثل البيئة الزراعية الأساسية لعملية الإستنبات .

المصدر

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©