دروس ستغير حياتك من ستيف جوبز

دروس ستغير حياتك من ستيف جوبز


شركة ابل


ستيف جوبز صاحب المجد الذي حققته شركة أبل على مدار الأعوام الماضية نتعلم من سيرته الكثير والكثير في مجال الأعمال وطريق النجاح والنهوض من الكبوات والفشل. نستخلص منه هذه الدروس التي قد تغير حياتك وقد تكون في وقتها بالنسبة لك، كان ستيف جوبز دوئما يقول أنه لا يبيع مجرد منتج، بل يبيع أحلام الناس. ستيف جوبز كان يعتمد على حاجة الناس للحلم لكي يستطيع التقرب منهم وبيعهم ما يريد بل والحصول على  اخلاصهم له أيضًا. فالمنتج الخاص بك أو فكرتك قد تكون مبتكرة ولكن بمجرد أن تتحدث بها إلى الناس قد يتجاهلونك ولكن يجب أن تربطها بما يحتاجون إليه حقًا حتى تستطيع أن تحقق النجاح.

2. يجب أن تجد ما تحب:


وقد حقق ستيف جوبز ذلك حيث أحب العمل كثيرًا وجعله جزءًا كبيرًا من حياته. الطريقة الوحيدة التي تجعلك راضيًا عما تفعل هو احساسك بأنك تقوم بشئ ذو قيمة

3. وصل النقاط:


لا يمكنك وصل النقاط من الأمام ولكنك تصلها فقط عندما تصل إلى نهايتها. بمعنى أنك لن تستطيع أن تعرف حكمة ربك فيما يحدث لك إلا عندما تصل إلى نقطة معينة هي النهاية لهذا الحدث حينها فقط ستعرف حكمة ما مررت به من أوقات صعبة. عندما تعرف ذلك سوف تتوقف عن القلق بشأن الأوقات الصعبة والمشكلات والعقبات التي تقابلك.. فقط تعامل معها واجعل ثقتك بالله هي ملجأك دومًا.

4. تذكر أنك ستموت في يوم من الأيام هو الشئ الوحيد الذي لا يجعلك تقلق بشأن أي شئ تخسره:


ننطلق في الحياة وقد تلهينا مشاغلها عن كوننا سنموت في يوم من الأيام لذلك يجب أن تتبع دئمًا ضميرك وحدسك نحو الصواب. نحن نعيش في الحياة من أجل هدف معين والذي يجب أن نحدده بأنفسنا وتسير في طريق تحقيقه بنفسك.

5. كن جائعًا، كن أحمق:


يجب أن تظل طوال حياتك شغوف، فضولي، متحمس إلى تعلم كل ما هو جديد في كل المجالات خاصة إن كت تبحث عن هدفك وسط الكثير من التشتت ولاتجعل الفشل يطفئ شعلة الفضول بداخلك حتى تستطيع أن تصل إلى ما تريد.

6. حافظ على التطور الدائم:


داروين كان يقول أن البقاء دائمًا للأصلح وليس الأقوى. هؤالء الذين لديهم القدرة على التكيف مع التغيير هم من سيستطيعون البقاء حتى آخر يوم. أبل لم تتوقف عندما حققت نجاح مع ماكنتوش بل استمرت في الإنتاج وبنت خطوط إنتاج جديدة لتصنيع أجهزة الأي فون التي يتهافت الناس على شرائها هذه الأيام. لذلك لا تتوقف عند تحقيق النجاح لأن النجاح ليس النهاية.

7. الأقل هو الأكثر:


يجب أن تزيل دائمًا كل ما ليس ضروري لأن الأقل هو الأكثر. تطبيق هذه السياسة في حياة ستيف جوبز أثارت الكثير من التساؤلات فعندما عاد ستيف جوبز إلى أبل قام بازالة الكثير من خطوط الإنتاج والغاء انتاج الكثير من المنتجات القديمة لدى أبل لأنه يطبق سياسة الأقل هو الأكثر.

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©