للذين يشككون في نزاهة الإختبارات الشفوية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

للذين يشككون في نزاهة الإختبارات الشفوية للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين طريقة اجراء القرعة


لجنة الإختبار الشفوي


ككل القطاعات الحكومية التي تُجرى بها الإمتحانات الكتابية والشفوية لولوج الوظيفة العمومية، لا يخرج قطاع التربية و التكوين عن القاعدة التي تقول بالتشكيك في كل شيء، خصوصا الأجواء المحيطة بالإمتحانات الشفوية، فهذه الأخيرة تبقى الحاصلة على نصيب الأسد من الإنتقادات الموجهة لللمباراة برمتها..

حيث يظهر الكثير من المشككين في نزاهة الإمتحانات الشفوية، وتظهر عملية الطعون في النظام التعليمية المغربي، وفي المصححين وفي اللجان المكلفة بتقويم كفاءات المتبارين على المقعاعد الوظيفية..ويتم ربط نجاحات بعض المتبارين بالمحسوبية والزبونية "المعرفة" ثم بدفع الرشاوي للمكلفين بالتقويم، غير ان مثل هذه الأفعال لا تخرج بطبيعة الحال عن القلة من غير الموفقين للنجاح في المباراة، بالإظافة الى سكان المقاهي والذين يتحدثون  بلا سلطان مبين في جميع الإتجاهات...

ولتقريب القارئ من بعض اجواء الإمتحانات الشفوية الخاصة بولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين-سلك التدريس سنقوم بجرد المراحل التالية بالتتابع من الإعلان عن النتائج الكتابية الى وقوف المتباري امام لجنة التقويم..

  1. يتم الإعلان المترشحين الناجحين في المباريات الكتابية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين حسب الإستحقاق وحسب المقاعد المخصصة للمباراة في شقها الشفوية..
  2. يُقسم المترشحون للإختبارات على مختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفروعها بمجمل التراب الوطني.
  3. يتم تقسيم زمن المباراة الشفوية بين المترشحين في مركز معين، حيث يتم تخصيص اليوم الأول لعدد معين من المترشحين، ثم تخصيص اليوم الثاني لجزء اخر من المترشحين وهكذا..
  4. يتوجه المترشحون المخصصون لليوم الأول في الثامنة صباحا الى مركز اجراء الاختبار الشفوي.
  5. يتم تجميع بطاقات التعريف الوطنية من المترشحين.
  6. يتم إنشاء ثلاث لجان بالقرعة، و تجميع اعضاء هذه اللجان بالقرعة كذلك وكل هذا تحت انظار المترشحين.
  7. يتم توزيع المترشحين على اللجان عن طريق القرعة، حيث يتم تجميع بطاقات التعريف الوطنية داخل صندوق ثم ينادى على اي مرشح لسحب البطاقة الأولى من الصندوق، ويقوم صاحب البطاقة المسحوبة باختيار لجنته عن طريق سحب رقم اللجنة من بين اللجان الأخرى، وقبل ان يغادر الى مكانه يسحب البطاقة الثانية من الصندوق ليقوم صاحب البطاقة بالإختيار كذلك، ويتم تدوين اسماء المترشحين بالترتيب، وارقام اللجان المكلفة بهم.
  8. يتوجه المتبارون إلى قاعة خاصة للإنتظار.
  9. يلج المترشح قاعة الإختبار ثم يُطلب منه اختيار ورقة من بين الأوراق على الطاولة والتي يتم اخفاء مواضيعها.
  10. يُمهل المترشح لمدة 10 دقائق للإطلاع على موضوع الورقة، وفي هذه الفترة تكون اللجنة امامه لكنها تكون في مناقشة مع المترشح الأول.
  11. يُطالب المترشح بتقديم نفسه "باللغة العربية او الفرنسية" حسب طلب اللجنة، وفي بعض الأحيان، يتم الإعتماد على لغة المضوع المُختارة فحين يكون الموضوع بالفرنسية يقدم المترشح نفسه بالعربية والعكس صحيح.
  12. يتم إنشاء اللجان كل يوم، حيث تكون هوية اعضاء اللجنة مجهولة للجميع، هذه الهوية التي تحددها القرعة فقط.
  13. تكرر نفس العملية طيلة الأيام المخصصة للمباراة الشفوية.

نموذج من المركز الجهوية لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة 

هشام إبعقيلن
المرجو التفاعل مع الموضوع في التعليق اسفه

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة معلمي 2016 ©